السبت، 11 أغسطس 2012

نبات الحلبة ( صديق المرأة )



الحلبة صديقة المرأة

Fenugreek

لا تعتبر الحلبة مجرد مشروب عادي ، لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً".

كما قال العالم الإنجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان. إنها صيدلية متكاملة

وفي الطب النبوي لابن القيم :

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة، فقال : ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة، فنظر إليه، فقال : ليس عليه بأس، فاتخذوا له فريقة، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان، فيحساهما، ففعل ذلك، فبرئ".



فلها فوائد عديدة، وأجريت عليها بحوث عديدة، وثبت أن 2 غرام من الحلبة المطحونة يعادلان وحدة أنسولين، لذلك تستخدم في الكثير من البلدان مثل الهند في علاج مرض السكري من النوع الأول،

ويستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.



أوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج

فيما تعتبر الحلبة صديقة للمرأة في غير فترة الحمل للأشهر الثلاثة الأولى لأنه لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل لأنها تنشط الرحم ويمكن ان تسقط المرأة

كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية.  توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة. لزيادة إفراز الحليب، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.


وهي صديقة المرأة التي تبحث عن الجمال وانتظام الهرمونات الأنثوية

وقد اكتشف العلماء انه عند خلط زيت الحلبة مع زيت الخروع يؤدي إلى تسمين المكان المراد تسمينه كنفخ الخدود وتكبير الصدر

ولعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم

يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال

وتوجد في بذور الحلبة أيضا مادة ديوسجنين، وهي مادة لها مفعول شبيه بمفعول هرمون الاستروجين النسائي، لذا تستخدم في علاج متاعب المرأة خلال سن اليأس، وثبت أن المستخلص المائي منها يزيد من إدرار الحليب لدى الأم، ويساعد في حالات تأخير الدورة الشهرية، وتستعمل الحلبة على نطاق واسع في كل أنحاء العالم كمادة مغذية ودواء في نفس الوقت، كما إن الأشخاص المصابين بتمزق عضلي في عضلات الكتف يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها في العلاج.

يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.


ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الأدوية العشبية الإنجليزية والألمانية والأمريكية ما يلي: - مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية. - تسهيل الولادة المتعسرة. - علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح. - مضاد للتشنج. - منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي. وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.

 وتحتوي الحلبة على سلاسل البيتيدات المرتبطة بالزنك، والتي يعزي إليها التأثير على سكر الدم ، هذا علاوة عن زيادة ما بها من الأحماض الامينية والكبريتية، وهي التي تساعد على تحويل السلاسل البيتيدية لمصنعات البنكرياس إلى أنسولين فعال.
 

لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة..

محاذير من استخدام الحلبة

لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث أنها تنشط الرحم ويمكن أن تسقط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج ولكن ليس بكميات قليلة كالتي تضاف لبعض المأكولات أو السلطة

كما لا يمكن استخدامها للأطفال تحت سن السنتين

كما يجب عدم استخدام الحلبة لمرض السكر من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة المختص.

 كما يجب على أي شخص يعمل فحص سكر الدم أو الكولسترول عليه أن يشعر المختبر انه يستخدم الحلبة لكي يأخذ في الحسبان الزيادة والنقصان في نتائج الفحص.

 تتداخل أيضاً مع أدوية تخثر الدم وكذلك مع الهورمونات.

نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 07 ربيع الأول 1425العدد 13093
 

والحلبة ى يمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن

 كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الاضطرابات المعدية والصدرية.....

 كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث،

وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق